السبت , 19 يناير 2019
رئيس التحرير: عيسى علي بورسلي
أسسها المرحوم: بدر المساعيد
في سنة 2012
الرئيسية » كتاب الرأي العام » ارحمة بن جابر الشجاع.. «دوخ» و أزعج الانجليز

ارحمة بن جابر الشجاع.. «دوخ» و أزعج الانجليز

اللواء م.خالد حمود بورسلي

ارحمة بن جابر الجلاهمة المولود في الكويت عام 1760م كان شخصية شجاعة و قرصانا خطيرا على سفن وجنود الإنجليز، كانوا يحسبون له ألف حساب ليتقوا شره وشر رجاله.

كنا نعتقد أن مغامرات وبطولات ارحمة بن جابر البحرية مبالغ بها وأنها ضرب من الخيال، واذا بها حقيقية، قصص و حزاوي قصها علينا آبائنا وأجدادنا و دواويننا كنا نعتبرها مبالغ بها، ولكن بعد أن كبرنا و درسنا وأخذنا نقرأ ما كتبته الكتب والتقارير البريطانية عن ارحمة بن جابر الذي أخذ الشهرة في كتبهم فاكتشفنا نحن الخليجيون أن تلك البطولات البحرية حقيقة وما هي الا القليل من كثير.

قال عنه كتاب الإنجليز ومنهم الكاتب جيمس بوكنجهام الذي عاصره: “أن الشيخ ارحمة بن جابر أنجح و أجرأ بحار عرفته البحار على الاطلاق”. لأنه اتسم بالشجاعة حتى أنه حوصر في احدى معاركه في رأس تنورة، فحفر لنفسه نفقا تحت الأرض، ونفذ الى الجهة الأخرى”.

وتناقلت التقارير التاريخية ما كتبه المستر بروس المقيم الإنجليزي في بوشهر في عام 1816م : “أن ارحمة بن جابر سوف يسيطر على الخليج لا محالة اذا لم يوقف عند حده”.

كتب البريطانيون عنه الكثير و الكثير، وأما الكتب التاريخية التراثية البحرية العربية في دول الخليج لم تتكلم عنه الا الشيء اليسير، سألت بعض الباحثين في الكويت والامارات عن السبب لعدم الكتابة عنه بإسهاب، فالجواب كان: “أن مغامرات ارحمة بن جابر وشجاعته غريبة قد لا يصدقها العقل ولا يصدقها القارئ. واما الإنجليز يصدقونها لأن لديهم بحوث و تقارير رحالاتهم و دبلوماسييهم و رجال حكوماتهم الذين عاصروا ارحمة بن جابر فكتبوا عنه.

ولم يرتاح البريطانيون من شره كما قالوا حتى توفاه الله في جمادي الأول 1242 هــ الموافق ديسمبر عام 1826م ، بمعركة بحرية قوية، هو بسفينته معه رجاله الأقوياء الصناديد واسم سفينته المشهورة – الغطروشة ــ وبين سفينة أعدائه الذين جاءوا ليقتلوه، فحصل بين رجال السفينتين قتال شديد يشيب من هوله الوليد فأمطرته سفينة أعداءه بوابل من البارود قتل رجال كثيرين من السفينتين، فيقال تقاتلوا حتى صبت مرازيم السفينتين المتحاربتين بالدماء وامتلأت السفينتين بالبارود فاشتعلتا نارا واحترقتا.
ومات ارحمة بن جابر, وكان لوفاته صدى كبير في الخليج وفي بريطانيا وفي شبه الجزيرة العربية. في عام 1960م، كتب الكاتب الانجليزي شارلز بيل جريف Charles Belgrave الذي كان مستشارا لحاكم البحرين من 1926م الى 1957م قال: أن كبار السن في مقاهي دول الخليج لازالوا يتحدثون عن مآثر و مغامرات ارحمة بن جابر.

وحتى بعد وفاته ضلت صورته في مخيلات العسكريين البريطانيين يرسمونها و أحسن صوره رسمها له أحد الضباط البريطانيين واسمه شارلز ئيليم من مخيلته عام 1837م وقد يكون له لمحه أو رآي، فصارت تلك الصورة بثوبه وجلبابه الفخم وهو واقف وقفة الشجعان هي الصورة الرسمية للشيخ ارحمة بن جابر الجلاهمة كما يلقبه البريطانيون.

كثير ما كان يلقب بالشيخ ارحمة بن جابر لأن والده هو الشيخ جابر بن عذبي كان شيخ الجلاهمة وقد آلت اليه رئاسة الجلاهمة بعد وفاة أخيه الأكبر. في جزيرة دارين.

ارحمه بن جابر كان تحت طوعته قوة هائلة بحرية وبرية من السفن و الرجال، واجه الباحثون الصعوبات في حصرها وتعداد رجالها وحصر عدد بنادقها ومدفعيتها و تحدثت عن ذلك تقارير الرحالة وعرفوا منها الشيء الكثير عن قوة ارحمة بن جابر من سفن ومدافع و رجال وبنادق وفعاليتها، و تحدثت عنها تقارير رجال شركة الهند الشرقية. تعتبر هي مصدر من المصادر التي يعتمد عليها الباحثون.

من القصص التاريخية أنه في عام 1811م قام الشيخ ارحمة بن جابر بالاستيلاء على سفينة تجارية محملة بالخيول وتابعة لشركة الهند الشرقية “البريطانية” ولم تفلح احتجاجات المقيم البريطاني عليه.

وتقول القصص والحكايات عن الشيخ رحمة بن جابر أنه في عام 1818م قام بقصف القطيف بالمدافع ونزل فيها وثم سار الى الدمام وبنى فيها قلعة الدمام ـــ التي ليس لها وجود الآن الا في المصادر التاريخية ـــ ليقيم فيها وثم فكر بالاستيلاء على البحرين كخطوة أولى في سبيل ضرب الأسطول البريطاني، وهددت بريطانيا أن قواتها في المنطقة ستحطم سفن رحمة بن جابر اذا لم يتوقف الاعتداء على البحرين.

الشيخ ارحمة بن جابر الجلاهمة كان شخصية مشاكسة وعنيدة، في عام 1820م طلب المقيم البريطاني من الشيخ رحمة التوقيع على الاتفاقية العامة والتي وقع عليها حكام الخليج وحكومات المنطقة ولكن هو رفض ذلك، بذلك الرفض أعتبر متمردا على سياسة بريطانيا في الخليج.

الشيخ ارحمة بن جابر كان ذكيا جدا و مخطط هجوم محترف وذو نظرة مستقبلية على أهدافه ولخططه على المدى الطويل لتحقق بعد سنتين أو بعد ثلاث سنوات أو بعد خمسة سنوات.

في عام 1823م، غادر الأسطول البريطاني جزيرة جسم و تسمى بالجزيرة الطويلة تقع في مدخل الخليج في مضيق هرمز وهي أكبر جزيرة بالخليج، رأى الشيخ ارحمة بن جابر أنها فرصتة الذهبية، أي الباب أصبح مفتوحا أمامه لتوحيد مشيخات الخليج تحت قيادته، ففطنت القيادة البريطانية لمخططه فاحتفظت بالأسطول قرب جزر البحرين.

و من ازعاجات ارحمة بن جابر للبريطانيين أنه ورجالة ضربوا أعداد كثيرة من سفنهم التي تسير منفردة.

وقال عنه الأديب الكويتي خالد الفرج: “ما أدراك ما رحمة، فهو يستحق أن يكون بطلا من أبطال الأساطير، ولا تزال قصص أعماله الهائلة الجبارة تتخم بها العجائز مع أحفادهن … ارحمة ذلك السندباد البحري الهائل بطل البحار. الناسك المتعبد الموحد. صاحب غطروشة … و (غطروشة) هي سفينته المخوفة.

الشيخ ارحمة بن جابر كان يجيد الشعر بالفصحى و بالنبطي، فمن شعره الفصيح قوله يرثي الدرعية بعد هدمها من قبل حملة ابراهيم باشا العثماني سنة 1229هـ الموافق 1814م. وكانه يقولها لهذا الزمان الذي نحن فيه تهدم مدن وشعوب:
فيا أيها الانسان…
انك ميت.
عليك بتقوى الله…
منها تزودا.
فما أحد في الناس…
الا مكلف.
ولا تحسبن الله…
تاركهم سدى.

خالد حمود بورسلي

تعليق واحد

  1. احمد بن عبدالله المالكي

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وااسلام هلة سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا عدد ماذكره الذاكرؤن وعدد ماغفل عن ذكره الغافلون عليه الصلاة والسلام وأتم السلام.
    عليكم ورحمة الله وبركاته
    ..جزاك الله خير الجزاء وبارك فيك يااستاذ خالد بن حمود برؤسلي الموقر حفظك الله ورعاك اللهم امين وبعد على هذه المعلومات والنبذه التاريخيه القيمه عن تاريخ الخليج العربي وخاصه عن الشيخ المجاهد الشهيد الحر ارحمه بن جابر الجلاهمه غفرالله له والحقه في زمرة الشهداء وسيد الشهداء حمزه بن عبدالمطلب…
    وخاصه ذكرة اسم السفينة أو المحمل الشيخ ارحمه بن جابر الجلاهمه
    (غطرؤشه) وهي اهم وثيقه حيث كان الوالد رحمه الله كثير ذكر هذه الشخصية القياديه البحريه وهو سمعها عن والده غفرالله لهم حيث أن تاريخ الخليج العربي وخاصه معارك اهل الساحل مع الانجليز الملاعين والخونه والجواسيس كأنه له دور كبير في تلك المعارك وتزيف التاريخ مما لا يريق لبعض الانظمه والمشايخ التي تحكم هذه المطقه الخليج وجزاكم الله خيرا الجزاء وسدد الله خطاكم وأستاذي الكريم وفي الختام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

«شالسالفه»؟!

علامة استفهام تجوب الدواوين و الناخبين و يتساءلون «شالسالفة»؟ 70% من الشعب الكويتي هبوا يوم ...